الإنسان الكامل عمد السماء
التصوف بكل لغات العالم :
الإنسان الكامل عمد السماء :
اعلم أن الإنسان الكامل عمد السماء , الذي يمسك الله به وجود السماء أن تقع على الأرض , فإذا زال الإنسان الكامل وانتقل إلى البرزخ هوت السماء , وهو قوله تعالى : (( وانشقت السماء فهي يومئذ واهية )) أي ساقطة على الأرض , فلا بد من فرش وعرش ، فهي المهاد الموضوع وأنت السقف المرفوع , بينكما عمد قائم , عليه اعتماد السبع الشدائد , لكنه عن البصر محجوب , فهو ملحق بالغيوب , ألم تسمع قول من أوجد عينها , فأقامها بغير عمد ترونها , فما نفى العمد , لكن ما يراه كل أحد , فلا بد لها من ماسك , وما هو إلا المالك , فمن أزالها بذهابه , فهو عمدها المستور في إهابه , وليس إلا الإنسان الكامل , وهو الأمر الشامل , الذي إذا قال
: (( الله )) , ناب بذلك القول جميع الأفواه , فهو المنظور إليه والمعول عليه .
فالإنسان الكامل أكمل من عين مجموع العالم , إذ كان نسخة من العالم حرفاً بحرف ويزيد , فإذا قال : (( الله )) , نطق بنطقه جميع العالم من كل ما سوى الله , ونطقت بنطقه أسماء الله كلها المخزونة في علم غيبه , والمستأثرة التي يخص الله تعالى بمعرفتها بعض عباده , والمعلومة بأعيانها في جميع عباده , فقامت تسبيحته مقام تسبيح ما ذكرته , فأجره غير ممنون .
الإنسان الكامل عمد السماء :
اعلم أن الإنسان الكامل عمد السماء , الذي يمسك الله به وجود السماء أن تقع على الأرض , فإذا زال الإنسان الكامل وانتقل إلى البرزخ هوت السماء , وهو قوله تعالى : (( وانشقت السماء فهي يومئذ واهية )) أي ساقطة على الأرض , فلا بد من فرش وعرش ، فهي المهاد الموضوع وأنت السقف المرفوع , بينكما عمد قائم , عليه اعتماد السبع الشدائد , لكنه عن البصر محجوب , فهو ملحق بالغيوب , ألم تسمع قول من أوجد عينها , فأقامها بغير عمد ترونها , فما نفى العمد , لكن ما يراه كل أحد , فلا بد لها من ماسك , وما هو إلا المالك , فمن أزالها بذهابه , فهو عمدها المستور في إهابه , وليس إلا الإنسان الكامل , وهو الأمر الشامل , الذي إذا قال
: (( الله )) , ناب بذلك القول جميع الأفواه , فهو المنظور إليه والمعول عليه .
فالإنسان الكامل أكمل من عين مجموع العالم , إذ كان نسخة من العالم حرفاً بحرف ويزيد , فإذا قال : (( الله )) , نطق بنطقه جميع العالم من كل ما سوى الله , ونطقت بنطقه أسماء الله كلها المخزونة في علم غيبه , والمستأثرة التي يخص الله تعالى بمعرفتها بعض عباده , والمعلومة بأعيانها في جميع عباده , فقامت تسبيحته مقام تسبيح ما ذكرته , فأجره غير ممنون .